ما هي السموم الرقمية ؟ و كيف تتخلص منها يشير مصطلح التخلص من السموم الرقمي إلى فترة من الوقت يمتنع فيها الشخص عن استخدام الأجهزة التقنية مثل الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية ومواقع التواصل الاجتماعي. غالبًا ما يُنظر إلى « إزالة السموم » من الأجهزة الرقمية على أنها وسيلة للتركيز على التفاعلات الاجتماعية الواقعية دون تشتيت الانتباه. من خلال التخلي عن الأجهزة الرقمية ، مؤقتًا على الأقل ، يمكن للناس التخلي عن الضغط الناجم عن الاتصال المستمر. قبل أن تقرر ما إذا كان ذلك مناسبًا لك ، ضع في اعتبارك بعض الفوائد والأساليب المحتملة للقيام بالتخلص من السموم الرقمية. أسباب التخلص من السموم الرقمية ( الديتوكس الرقمي ) بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يعد التواصل والانغماس في العالم الرقمي مجرد جزء من الحياة اليومية. وفقًا لبحث من شركة Nielsen ، يقضي الشخص البالغ العادي في الولايات المتحدة حوالي 11 ساعة يوميًا في الاستماع إلى الوسائط أو مشاهدتها أو قراءتها أو التفاعل معها. هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في التخلي عن هاتفك المحمول والأجهزة الأخرى لفترة وجيزة. قد ترغب في الاستمتاع بوقتك مع نفسك دون تدخل من هاتفك والأجهزة الأخرى. في حالات أخرى ، قد تشعر أن استخدام جهازك أصبح مفرطًا ويزيد من الضغط على حياتك. في بعض المواقف ، قد تشعر أنك مدمن على أجهزتك. في حين أن إدمان التكنولوجيا غير معترف به رسميًا على أنه اضطراب في DSM-5 ، يعتقد العديد من الخبراء أن الإفراط في استخدام التكنولوجيا والأجهزة يمثل إدمانًا سلوكيًا حقيقيًا للغاية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جسدية ونفسية واجتماعية. في استطلاع أجرته منظمة Common Sense Media ، أفاد 50 ٪ من المراهقين أنهم شعروا بأنهم مدمنون على أجهزتهم المحمولة. قال 78٪ من المراهقين أنهم يفحصون أجهزتهم الرقمية كل ساعة ماذا يقول البحث يمكن أن تكون التكنولوجيا مرهقة بينما يشعر الناس غالبًا أنهم لا يستطيعون تخيل الحياة بدون أجهزتهم التقنية ، وجدت الأبحاث والاستطلاعات أن استخدام التكنولوجيا يمكن أن يساهم أيضًا في التوتر. في استطلاع الإجهاد السنوي الذي أجرته جمعيات علم النفس الأمريكية ، أشار خمس البالغين في الولايات المتحدة (حوالي 18٪) إلى استخدام التكنولوجيا كمصدر مهم للتوتر في حياتهم. بالنسبة للكثيرين ، فإن الاتصال الرقمي الدائم والحاجة المستمرة لمواصلة فحص رسائل البريد الإلكتروني والنصوص ووسائل التواصل الاجتماعي هي التي شكلت غالبية هذا الضغط التكنولوجي. وجدت إحدى الدراسات التي أجراها باحثون في السويد أن الاستخدام المكثف للتكنولوجيا بين الشباب مرتبط بمشاكل النوم وأعراض الاكتئاب وزيادة مستويات التوتر. يمكن للأجهزة الرقمية تعطيل النوم تشير الدلائل أيضًا إلى أن الاستخدام المكثف للجهاز ، خاصة قبل النوم ، يمكن أن يتداخل مع نوعية النوم وكميته. وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يستخدمون الأجهزة الرقمية في وقت النوم لديهم نوم أسوأ وأقل بشكل ملحوظ. ووجدت الدراسة أيضًا وجود صلة بين استخدام التكنولوجيا الليلية وزيادة مؤشر كتلة الجسم وجد الباحثون أيضًا أن استخدام الوسائط الاجتماعية الإلكترونية في السرير له آثار سلبية على النوم والمزاج. وجدت الدراسة أن 70٪ من المشاركين فحصوا وسائل التواصل الاجتماعي على هواتفهم أثناء وجودهم في السرير ، مع 15٪ يقضون ساعة أو أكثر على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء النوم. وجدت النتائج أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء النوم ليلاً يزيد من احتمالية القلق والأرق وقصر مدة النوم. كيف يؤثر هاتفك الذكي على دماغك ؟ قد يكون الاستخدام المكثف للأجهزة مرتبطًا بمخاوف الصحة العقلية وجدت دراسة نُشرت في مجلة Child Development أن الاستخدام اليومي المكثف للتكنولوجيا كان مرتبطًا بزيادة مخاطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية بين المراهقين. تم ربط المزيد من الوقت الذي يقضيه استخدام التقنيات الرقمية بزيادة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب السلوك ، فضلاً عن سوء التنظيم الذاتي نشر باحثون من جامعة بنسلفانيا مؤخرًا أول بحث تجريبي يربط بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Snapchat و Instagram لتقليل الرفاهية. أظهرت النتائج أن الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قلل من أعراض الاكتئاب والشعور بالوحدة يؤثر الاتصال المستمر على التوازن بين العمل والحياة ؟ هذا الشعور بالتواصل الدائم يمكن أن يجعل من الصعب إنشاء حدود بين حياتك المنزلية وحياة العمل. حتى عندما تكون في المنزل أو في إجازة ، قد يكون من الصعب مقاومة إغراء التحقق من بريدك الإلكتروني أو الرد على رسالة نصية من زميل أو تسجيل الوصول إلى حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. قد تساعدك عملية التخلص من السموم الرقمية في إنشاء توازن أكثر صحة وأقل إجهادًا بين العمل والحياة. المقارنة الاجتماعية تجعل من الصعب أن تكون راضيًا إذا كنت تقضي وقتًا على وسائل التواصل الاجتماعي ، فمن المحتمل أنك وجدت نفسك تقارن حياتك بأصدقائك وعائلتك وغرباء ومشاهير. قد تجد نفسك تفكر في أن كل شخص آخر يبدو وكأنه يعيش حياة أكمل وأكثر ثراءً وإثارة بناءً على اللمحة الصغيرة المنسقة التي تراها على منشوراتهم على Instagram أو Facebook. كما يقول المثل ، يمكن أن تكون المقارنة حقًا هي سرقة الفرح. يمكن أن يكون التخلص من السموم من اتصالاتك الاجتماعية طريقة جيدة للتركيز على ما هو مهم في حياتك دون مقارنة نفسك بالآخرين. ضغوط المقارنة الاجتماعية الاتصال الدائم يجعلك تشعر وكأنك مفقود الخوف من الضياع ، والمعروف باسم FOMO ، هو الخوف من أن تفوتك التجارب التي يمر بها الآخرون. الاتصال المستمر يمكن أن يغذي هذا الخوف. في كل مرة ترى فيها صورة منظمة أو منشورًا عن حياة شخص آخر ، يمكن أن يجعلك تشعر كما لو أن حياتك أقل إثارة من حياتهم. قد تجد نفسك مُبالغًا في الالتزام بالمناسبات الاجتماعية خوفًا من أن تُترك وراءك. يمكن لـ FOMO أيضًا إبقائك على فحص جهازك باستمرار خوفًا من أن يفوتك نص مهم أو رسالة مباشرة أو منشور مهم. يعد القيام بالتخلص من السموم الرقمية إحدى الطرق لوضع حدود وتقليل خوفك من الضياع. المفتاح هو القيام بذلك بطريقة لا تجعلك تشعر بأنك معزول عما يحدث في عالمك الرقمي. علامات تشعرك أنك قد تحتاج إلى التخلص من السموم الرقمية : تشعر بالقلق أو التوتر إذا لم تتمكن من العثور على هاتفك تشعر أنك مضطر للتحقق من هاتفك كل بضع دقائق تشعر بالاكتئاب أو القلق أو الغضب بعد قضاء بعض الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي أنت منشغل في عدد الإعجابات أو التعليقات أو إعادة المشاركة في منشوراتك الاجتماعية تخشى أن يفوتك شيء ما إذا لم تستمر في فحص جهازك غالبًا ما تجد نفسك تسهر لوقت متأخر أو تستيقظ مبكرًا للعب على هاتفك لديك مشكلة في التركيز على شيء واحد دون الحاجة إلى فحص هاتفك كيفية القيام بالتخلص من السموم الرقمية ؟ قد يقترح البعض أن التخلص من السموم الرقمية الحقيقية قد يتضمن امتناعًا محددًا مسبقًا عن أي وجميع الأجهزة الرقمية واتصالات الوسائط الاجتماعية ، ولكن من المهم أن تجعل استخدام جهازك يعمل من أجل حياتك الخاصة ومتطلباتك. يمكن أن يفيد الانفصال عن أجهزتك صحتك العقلية ، لكن القيام بالتخلص من السموم الرقمية لا يجب أن ينطوي على فصل كامل عن هاتفك والتوصيلات التقنية الأخرى. غالبًا ما تتعلق العملية بوضع حدود والتأكد من أنك تستخدم أجهزتك بطريقة تفيد ، بدلاً من الإضرار بصحتك العاطفية والجسدية. كن واقعيا إذا كان بإمكانك القيام بإزالة السموم الرقمية الكاملة لفترة معينة من الوقت ، فقد يكون هذا شيئًا تريد تجربته. يمكن أن يشعر بعض الأشخاص بالانفصال التام عن التواصل معهم بالتحرر والانتعاش. بالنسبة للكثير من الأشخاص ، قد لا يكون التخلي تمامًا عن جميع أشكال الاتصال الرقمي ممكنًا ، خاصةً إذا كنت تعتمد حقًا على البقاء على اتصال من أجل العمل أو المدرسة أو أي التزامات أخرى. هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع بفوائد التخلص من السموم الرقمية ؛ المفتاح هو جعل قطع الاتصال يعمل مع جدولك الزمني وحياتك. إذا كنت بحاجة إلى أجهزتك أثناء النهار لعملك ، فحاول إجراء عملية التخلص من السموم المصغرة في نهاية يوم العمل. اختر وقتًا تريد فيه إيقاف تشغيل أجهزتك ، ثم ركز على قضاء أمسية خالية تمامًا من أشياء مثل وسائل التواصل الاجتماعي ، والرسائل النصية ، ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت ، وغير ذلك من مصادر الإلهاء الإلكترونية. ضع الحدود اللازمة في حين أنه ليس من الممكن دائمًا أو حتى من الأفضل قطع الاتصال تمامًا ، فإن وضع قيود على الوقت الذي يُسمح فيه لهذه الاتصالات الرقمية بالتطفل على وقتك يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك العقلية. على سبيل المثال ، قد ترغب في استخدام هاتفك لتشغيل قائمة تشغيل Spotify أو Apple Music أثناء التمرين ، ولكن تعيينه على وضع الطائرة سيضمن عدم تشتيت انتباهك عن طريق المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية أو الرسائل الأخرى أو التطبيق الإخطارات أثناء التمرين. يساعد وضع حدود لنوع وتوقيت الاتصالات التي ستحضرها على ضمان إمكانية الاستمتاع بأنشطة العالم الحقيقي الخالية تمامًا من عمليات التحويل الرقمية. تشمل الأوقات الأخرى التي قد ترغب فيها في تقييد استخدام جهازك الرقمي ما يلي: عند تناول وجبات الطعام ، خاصة عند تناول الطعام مع أشخاص آخرين عندما تستيقظ أو تنام عندما تعمل في مشروع أو

Créez votre site Web avec WordPress.com
Commencer
%d blogueurs aiment cette page :
close-alt close collapse comment ellipsis expand gallery heart lock menu next pinned previous reply search share star